الطرف الأول : المؤجر

 مؤسسة محمد المختار لتأجير معدات التصوير – سجل تجاري رقم (   ) ومقرها مدينة الإحساء ويمثلها في هذا العقد محمد المختار بصفته صاحب المؤسسة ويشار إليه فيما بعد (المؤجر).

الطرف الثاني : المستأجر

مقدمة :

لما كان الطرف الأول منشأة تملك أفضل وأحدث معدات وتقنيات التصوير وتعمل في خدمة تأجير معدات وأجهزة التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو وإضاءاتهم وجميع ملحقاتها، وحيث أبدى الطرف الثاني رغبته في إستئجار عدد من تلك المعدات المملوكة للطرف الأول بغرض الإنتفاع بها لفترة زمنية محددة، لذا فقد إتفّق الطرفان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً لإبرام هذا العقد.

أولاً : تمهيد :

يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد ومتمماً له .

ثانياً : موضوع العقد :

بموجب هذا العقد يلتزم الطرف الأول بتأجير عدد من المعدات والأجهزة الخاصة بالتصوير وما يتعلق بأعمال التصوير للطرف الثاني حسب التفصيل للعدد والأوصاف الموضحة مع الفواتير المرفقة مع هذا العقد.

ثالثاً : مدة الإيجار :

مدة هذا العقد تبدأ من تاريخ إستلام المستأجر للمعدات والأجهزة محل العقد العقد بالتاريخ المذكور بالفاتورة وللمدة المذكورة بالفاتورة وتتجدد لمدة أخرى بعد إخطار المستأجر للمالك خطياً قبل إنقضاء مدة العقد الأصلية أو المجددة، محدداً فيه المدة الإضافية التي يرغب فيها، وفي حالة عدم إستلام المالك إخطاراً كتابياً بذلك فيعتبر تجديداً ضمنياً يستحق المالك أجراً إضافياً، يحسب بسعر أجرة اليوم الواحد مضروب في عدد الأيام الإضافية إلى أن يتم إعادة المعدة لمقرها أو إستلامها في  المكان المتفق عليه.

رابعاً : قيمة الإيجار:

4/1 –  قيمة إيجار المعدات تم تفصيلها في الفواتير المرفقة بهذا العقد .

4/2 – في حال تم الإتفاق بين الطرفين على أن يوقع الطرف الثاني سند لأمر يضمن به الطرف الأول قيمة المعدات المستأجرة، يكون ذلك السند بحوزة الطرف الأول.

خامساً : الضمانات:

في حال كان الطرف الثاني موقع على سند لأمر يحتفظ به الطرف الأول طوال مدة الإيجار وذلك لضمان أي أضرار أو تلفيات تصيب المعدة المؤجرة أو فقدانها، وللطرف الأول الحق في تقديمه للجهات الرسمية في حال إخلال الطرف الثاني بشروط العقد، ويتم تسليم السند لأمر للطرف الثاني عند إنتهاء مدة الإيجار شريطة توافر الآتي :
1 – إعادة الطرف الثاني للمعدات المستأجرة في التاريخ والمكان المحددين دون أي تأخير وأن تكون المعدات بالحالة التي إستلمها بها المستأجر ما عدا ماينتج عن الإستهلاك الطبيعي لها.

2- سداد كافة المستحقات المالية للطرف الأول بموجب الإتفاق الأصلي أو بعد تمديد مدة عقد الإيجار.

سادساً: التزامات المستأجر :

6/1- يحظر على المستأجر أن يقوم بتأجير المعدة المؤجرة كلها أو جزء منها من الباطن والا أعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى أي إجراءات .

6/2 – يلتزم المستأجر بأن يستخدم المعدة المؤجرة في حدود طاقتها و وفق ما أعدت له حسب تعليمات الإستخدام والتشغيل الصادرة عن الشركة الصانعة .

6/3 – يلتزم المستأجر بتمكين المالك أو من يمثله بمعاينة المعدة المؤجرة وتفقدها في موقع العمل متى طلب ذلك.

سابعاً : أحكام عامة :

7/1 – يقر المستأجر بأنه قد عاين المعدة المؤجرة معاينة نافية للجهالة وقبلها بحالتها الراهنة، و أنها صالحة للغرض المستأجرة من أجله، وفي حال إستلامه لها من غير معاينة يجب عليه إخطار المؤجر في غضون ثلاثة ساعات من إستلامه لها بوجود إي عطل فيها أو تلف.

7/2- يكون إستلام المعدات والأجهزة المستأجرة عند بداية ونهاية مدة التأجير في مقر المؤجر ويتحمل المستأجر نقل وحفظ المعدات على نفقته الخاصة، وهذا لا يمنع من أن يتم الإتفاق على أن يكون الإستلام في مقر المستأجر أو حسب الإتفاق بين الطرفين أو وفقاً لشروط  البند الحادي عشر من الإتفاق.

7/3 – إذا أضطر المستأجر لإيقاف المعدة لفترة ما فعليه واجب صيانتها ورعايتها وتخزينها وفق الأصول المتعارف عليها .

7/4 – إذا تسبب المستأجر في هلاك المعدة أو تلفها كلياً أو جزئياً بفعله أو بفعل الغير بحيث أصبحت غير صالحة للإستعمال فيلتزم بتعويض المالك بقيمتها وقت تلفها في مدة أقصاها أسبوع، على أن تكون رسوم الاستخدام مستمرة لتلك الفترة ومساوية لرسوم الإيجار اليومية التي كان يحق للمؤجر الحصول عليها مقابل المعدات لو لم تتضرر.

7/5 – يلتزم المستأجر بالضمان عند فقدان أو سرقة المعدة وهي في عهدته ويلتزم بتعويض المالك بقيمتها المقيدة في حينه على أن يقوم المستأجر في حالة السرقة بتبليغ الجهات الامنية وفتح بلاغ رسمي وكل ما يلزم ذلك، على أن يكون دفع الأجرة مستمر لتلك الفترة وبقيمة مساوية لمقابل الإيجار اليومي للفترة التي كان يحق للمؤجر الحصول عليها مقابل المعدات لو لم يتم فقدانها.

7/6في حال تأخر المستأجر عن تسليم المعدات أو عن دفع أي مبالغ أصبحت واجبة الدفع يحال أمره للإدارة القانونية بالطرف الأول بعد سبعة أيام من التأخير للنظر والعمل فيما ترأه مناسب، ولها الحق في رفع الأمر للجهات الرسمية المختصة بعد خمسة أيام إضافية.

ثامناً : إنهاء عقد الإيجار:

ينتهي هذا العقد في الحالات التالية:

8/1 – إنقضاء المدة المتفق عليها الأصلية أو المدة الإضافية في حالة تمديد العقد.
8/2 – حدوث قوة قاهرة تجعل تنفيذ الإلتزام مستحيلاً.
8/3 – مخالفة المستأجر لأحكام العقد دون عذر يقبله المالك .
8/4 – إذا تخلف المستأجر عن سداد قيمة الإيجار المتفق عليه أو في حالة تمديد المدة.
8/5 –  إذا لم يبادر المستأجر بإستلام المعدة حسب الزمن من تاريخ توقيع العقد.
8/6 – هلاك أو سرقة المعدة المؤجرة .
8/7 –  إذا أثبت المالك خلال معاينة المعدة وتفقدها إهمال المستأجر في المحافظة على المعدة المستأجرة أو صيانتها.

تاسعاً : الفصل في النزاع:

أي نزاع قد ينشأ عن تنفيذ هذا العقد أو تفسير أحد نصوصه يحسمه الطرفان بالتراضي بينهما، وفي حالة عدم التوصل إلى حل يرتضياه، يتم حله عن طريق الفصل لدى الجهات القضائية المختصة0

عاشراً : الإشعارات

تتم الإشعارات والإخطارات التي يوجهها كل طرف إلى الطرف الآخر باللغة العربية على العنوانين المبينة بصدر هذا العقد وتكون ملزمة للجانين إذا تم تقديمها شخصياً أو عبر البريد المعتمد، وعلى من يرغب في تغيير عنوانه ابلاغ الطرف الأخر وإلا أعتبر التبليغ على العنوان السابق تبليغ صحيح وساري.

 حادي عشر : التأجير عبر الموقع الإلكتروني.

في حالة الإتفاق على التأجير عبر الموقع الإلكتروني، ومع مراعاة البنود المذكورة في هذا العقد يتم التعامل مع المستأجر بالشروط  الإضافية التالية :

  • يجب على المستأجر تأكيد الحساب المسجل بإسمه عن طريق رفع صورة من هويتة.
  • يجب على المستأجرتحديد الزمن الذي يرغب فيه بالإستفادة من المعدات ويكون الطلب قبل زمن الإستلام بوقت كأفي يمكن المؤجر من ترتيب الشحن وزمن التسليم لكي يكون الشحن أو النقل وفق التقديرات الزمنية المنصوص عليها من قبل المؤجر وهي تقديرات فقط، يوافق المستأجر على الحصول على إيصال الشحن والاحتفاظ به لجميع عمليات إعادة الشحن إلى أن يخطر المؤجر المستأجر باستلام هذا المنتج المرتجع.
  • يتم شحن الطلبات عن طريق إحدى شركات الشحن المتوفرة بمقر المستأجر (سمسا، DHL، أرامكس…الخ)
  • يتم حساب بداية فترة إيجار المعدات من وقت إستلام المستأجر لها من فرع أو مندوب شركة الشحن ، وفي حال تأخير المستأجر عن الإستلام في الزمن المحدد له ، تكون بداية الأجرة حسب الزمن المحدد في القعد ويكون الطرف الأول غير مسؤول عن تعويض الطرف الثاني عن تأخيره.
  • في حال وصول المعدات قبل الموعد المطلوب بيوم فيحق للعميل استلامها ولن تحسب تكلفة يوم إضافي حال لم يتم إستخدامها.
  • يتم حساب نهاية مدة الإيجار من وقت التسليم الفعلي للمعدات لفرع أو مندوب شركة الشحن في حال أختلف زمن التسليم مع زمن قيدها من جهة موظف شركة الشحن بغرض إرسالها للطرف الأول.
  • يتم دفع قيمة الأجرة قبل إرسال المعدات بأي وسيلة دفع يتم الإتفاق عليها بين الطرفين.
  • إذا قام المستأجر بإرجاع المعدات والاجهزة واستخدام ملصق شحن غير مقدم من قِبل المؤجر، وتسبب تأخير إرجاع الجهاز في أو قبل تاريخ الإستلام المتوقع، يحتفظ المؤجر بالحق في تحصيل مقابل للوقت الإضافي الذي كانت فيه المعدات في حالة الترحيل.
  • إرسال طلب تأجير معدات عبر الموقع يعد موافقة من المستأجر على الشروط والأحكام الواردة بالعقد.

ثاني عشر : 

لا ترد قيمة الأجرة المدفوعة أو جزء منها حال إعادة المعدات المستأجرة قبل نهاية المدة المتفق عليها بين الطرفين.

X